Scroll

لجان القسم

1. لجنة ضمان الجودة
المسؤوليات:
1 .اعداد خطة العمل السنوية للجنة الفرعية. 
2 .العمل على نشر ثقافة الجودة في القسم.
3 .التأكد من تنفيذ معايير ضمان الجودة وتحقيق متطلباتها داخل القسم.
4 .متابعة الالتزام باللوائح والسياسات والاجراءات المعتمدة. 
5 .إعداد التقارير الفصلية حول متابعة سير العمل ورفعها لقسم ضمان الجودة في الكلية. 
6 .التعاون مع لجان الجودة في أقسام الكلية.

لجنة البحث العلمي والدراسات العليا والمعارض
المسؤوليات:
1 .اعداد خطة العمل السنوية للجنة الفرعية. 
2 .توزيع استمارات البحث العلمي على اعضاء هيئة التدريس في بداية كل عام أكاديمي. 
3 .إعداد خطة البحث العلمي للقسم.
4 .احتساب الكلفة التقديرية للبحوث سنوياً
5 .تحديد المجلات العلمية المعتمدة. 
6 .تنظيم الحلقات النقاشية والمحاضرات وورش العمل في القسم. 
7 .حفظ وثائق الحلقات النقاشية للابحاث العلمية المنشورة. 
8 .استحداث برامج دراسات عليا جديدة تلبي متطلبات سوق العمل.
9 .متابعة وتحديث الخطط الدراسية لبرامج الدراسات العليا التي يقدمها القسم.
10 .إقرار نتائج امتحانات المواد الدراسية لبرامج الدراسات العليا في القسم.
11 .ترشيح المشرفين والمشرفين المشاركين.
12 .الاعلان عن الموضوعات البحثية المقترحة من قبل أعضاء هيئة التدريس.
13 .وضع مقترح تشكيل لجان ومواعيد المناقشة.
14 .تنسيق الندوات العلمية الخاصة بطالبات القسم.
15 .إعلام طالبات الدراسات العليا بالخطة الدراسية المطبقة عليهن. 
16 .عقد اجتماعات مع طالبات الدراسات العليا لبحث مختلف القضايا. 
17 .إعداد قائمة بأسماء الطالبات المتوقع تخرجهن في أي فصل دراسي.
18 .تنظيم معارض خاصة لأعمال الطالبات واعضاء الهيئة التدريسية في القسم. 
19 .تشجيع وتفعيل مشاركة الطالبات في المعارض التي يقوم القسم بتنظيمها. 
20 .العمل على ضمان مواكبة القسم للتطورات المحلية والدولية في مجال البحث العلمي والدراسات العليا والمعارض. 
21 .مراجعة السياسات والاجراءات والنماذج ذات العلاقة.

لجنة المناهج والخطط والإمتحانات
المسؤوليات:
1 .اعداد خطة العمل السنوية للجنة الفرعية. 
2 .اعداد الخطط الدراسية والاسترشادية للبرامج الجديدة.
3 .تحديد الخطط الدراسية للبرامج المطروحة.
4 .متابعة وتحديث الخطط الدراسية بالقسم بما يتلاءم والتطورات السريعة في التخصص بناء على المقترحات المقدمة من أعضاء هيئة التدريس/ اللجنة االستشارية / أرباب العمل التي تلائم البرامج في القسم. 
5 .دراسة سوق العمل وتقديم االقتراحات لتطوير البرامج الحالية واقتراح برامج جديدة بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. 
6 .توزيع استمارة تحديد المساقات التي ستطرح على المرشدين الأكاديميين. 
7 .تحديد المساقات التي ستطرح في الفصل الدراسي بعد استلام الاستمارة.
8 .إعداد الجدول الدراسي والتنسيق مع المرشدين الأكاديمين لازالة التضارب إن وجد. 
9 .التنسيق مع رئيس القسم لتسمية أعضاء هيئة التدريس للمساقات المطروحة.
10 .إعداد جدول الامتحانات للطالبات.
11 .تهيئة القرطاسية اللازمة لأداء الامتحانات. 
12 .التأكد من تحديد وتجهيز القاعات الامتحانية وفقاً لأعداد الطالبات.
13 .متابعة سير الامتحانات وإعداد التقارير.
14 .اعالن تعليمات الامتحانات الخاصة بالطالبات على القاعات الامتحانية.
15 .توزيع تعليمات الامتحانات الخاصة باعضاء الهيئة التدريسية.
16 .استلام الاسئلة من اعضاء هيئة التدريس وتسليمها لهم في يوم الامتحان.
17 .استلام أوراق اجابة الطالبات بعد أداء الامتحانات. 
18 .متابعة إدخال العلامات.
19 .متابعة إعداد نسب النجاح والرسوب والمعدل.
20 .اقتراح قائمة بالمؤسسات التي يمكن للطالبات التوجه اليها لمساق التدريب العملي. 
21 .التنسيق مع قسم التدريب ومتابعة الخريجات بشأن توفير الفرص التدريببة.
22 .إعداد قائمة بالبرامج التدريبية التي تحتاجها الطالبات لكل تخصص لتمكينها من المنافسة في سوق العمل.