القبول و التسجيل

التسجيل

Scroll

التسجيل

إجراءات تسجيل المواد فصلياً
يقوم قسم القبول والتسجيل في كل فصلٍ دراسي بالإعلان عن الإجراءات المتبعة لتسجيل المواد، وفق الخطوات التالية:

  • مراجعة المرشد الأكاديمي في القسم المختص (حسب تخصص الطالبة) للحصول على الإرشاد قبل التسجيل.
  • يتم التأكد من السجل الأكاديمي من قبل المرشد الأكاديمي في القسم المختص للطالبة من خلال تحليل الخطة الدراسية لها، وتسجيل المواد المطلوبة على الطالبة تسجيل المواد عن طريق البوابة الإلكترونية واعتماد جدولها الدراسي.
  • تستلم الطالبة المبتعثة جدولها الدراسي مباشرةً بعد طباعته من البوابة الإلكترونية بعد اعتمادها للجدول.
  • على الطالبة التي تدرس على نفقتها الخاصة أن تقوم بدفع (30 ٪) من الرسوم الدراسية قبل تسجيل الجدول الدراسي، وبعدها يمكنها الحصول على جدولها الدراسي من البوابة الإلكترونية.
 
تعليمات التسجيل والسحب والإضافة
يعتمد في الكلية تقويم أكاديمي لكل عام أكاديمي ويكون موضحاً به الآتي:
  1. تاريخ بدء الدراسة.
  2. مدّة وتاريخ التسجيل على المواد الفصلية.
  3. مدّة وتاريخ السحب والإضافة بدون خسارة مالية.
  4. مدّة وتاريخ سحب المواد بخسارة مالية.
  5. يتم اصدار تقويم أكاديمي كل عام أكاديمي.
 
الانتقال من جامعات أو كليات أخرى
يُسمح بقبول الطالبات المنتقلات من مؤسسات التعليم العالي المعترف بها في كلية الزهراء للبنات وفق الشروط التالية:
  1. أن يكون معدل دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها متوافقاً مع شروط القبول في الكلية.
  2. أن تكون دراسة الطالبة في الجامعة أو الكلية المنتقلة منها دراسة منتظمة.
  3. ألا تقل نسبة عدد الساعات التي سوف تدرسها الطالبة في كلية الزهراء عن 50 % من مجموع ساعات الخطة الدراسية في التخصص المطلوب الالتحاق به.
  4. تعادل المواد التي درستها الطالبة في الجامعة أو الكلية التي انتقلت منها إذا كانت ضمن خطتها الدراسية في كلية الزهراء وتحوي على الأقل ما نسبته 75 % من محتوى المقرر في الكلية، وتُحسب على أنّها ساعات مجتازة ولا تدخل علاماتها ضمن المعدل التراكمي.
تغيير التخصص
  1. يجوز انتقال الطالبة من تخصص إلى آخر في الكلية إذا كان معدل علاماتها في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها يؤهلها بالالتحاق بالتخصص الجديد.
  2. تُقدَّم طلبات تغيير التخصص إلى رئيس قسم القبول والتسجيل على استمارة مُعدة لهذه الغاية وبعد موافقة رئيس القسم الأكاديمي المحولة إليه وتوقيع عميد الكلية.
  3. عند تغيير تخصص الطالبة يحق لها احتساب أيّة مادة تختارها من المواد التي درستها ونجحت فيها على أن تكون ضمن مواد الخطة الدراسية للتخصص المنتقلة إليه وتدخل علامات تلك المادة في معدلها الفصلي والتراكمي.
  4. تُعامل الطالبة المنتقلة معاملة الطالبة الجديدة؛ وذلك لغايات التأجيل، والإنذار والفصل من التخصص، وتطبق عليها الخطة الدراسية المعتمدة والمعمول بها للتخصص الذي تُقبل فيه.
  5. تحتاج الطالبات المبتعثات إلى موافقة الجهة الباعثة بموجب استمارة تغيير تخصص مُعدة لهذه الغاية على أن تقدم طلبات تغيير التخصص قبل بداية الفصل الدراسي التالي.
تغيير الدرجة العلمية
  1. يجوز للطالبة تحويل دراستها من برنامج البكالوريوس إلى الدبلوم بموافقة عميد الكلية والجهة الممولة للطالبة.
  2. في حالة تغيير الطالبة الدرجة العلمية تلغى الإنذارات تلقائيًا التي حصلت عليها في الدرجة السابقة، ويعاد احتساب العلامات حسب الدرجة الحالية للطالبة.
الانسحاب من الكلية والعودة للدراسة
  1. إذا رغبت الطالبة في الانسحاب من الكلية فعليها أن تتقدم بطلب على الاستمارة المقررة إلى قسم القبول والتسجيل وذلك قبل أسبوعين على الأقل من بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي المسجلة فيه، وفي هذه الحالة تُثبّت لها في سجلها ملاحظة (منسحبة من الكلية) ويُعد تسجيلها في الكلية لاغياً. أما إذا تقدمت الطالبة بطلب الانسحاب خلال فترة الامتحانات النهائية للفصل الدراسي فترصد لها العلامة التي حصلت عليها في المواد التي تقدمت لامتحانها. أما المواد التي لم تتقدم لامتحاناتها فترصد لها العلامة (صفر الجامعة).
  2. يجوز للطالبة المنسحبة من الكلية أن تتقدم قبل مضي أربع سنوات للبكالوريوس وسنتين للدبلوم على انسحابها بطلب إلى مجلس الكلية للنظر في إعادة تسجيلها في نفس التخصص، فإذا أُعيد تسجيلها تحتفظ بسجلها الأكاديمي كاملاً (مالم تكن مفصولة) على أن تستكمل متطلبات التخرج وفق الخطة الدراسية المعمول بها حين إعادة تسجيلها، وفي هذه الحالة تُحسب لها مدّة الدراسة السابقة ضمن الحد الأعلى للمدّة المسموح بها للحصول على الدرجة العلمية.
 
تأجيل الدراسة
  1. يحق للطالبة أن تتقدم بطلب تأجيل دراستها قبل بدء الفصل الدراسي الذي تودّ تأجيله إذا توافرت لديها أسباب تقتنع بها الجهة المختصة بالموافقة على التأجيل وذلك وفقا لما يأتي: - 
  • عميد الكلية: إذا كان التأجيل المطلوب لمدّة فصل دراسي واحد، ولا تتجاوز أربعة فصول دراسية وفصلين دراسيين للطالبة المبتعثة سواء أكانت متصلة أو منفصلة.
  • مجلس الكلية: إذا كان التأجيل المطلوب لمدّة تتجاوز أربعة فصول دراسية، ولا تزيد عن ستة فصول دراسية سواء أكانت متصلة أو منفصلة.
  1. يحق للطالبة أن تتقدم بطلب تأجيل دراستها أثناء فترة السحب والإضافة؛ وذلك في حالات خاصة يُقدرها عميد الكلية.
  2. لا يحق تأجيل دراسة الطالبة الجديدة أو المنتقلة إلّا بعد مضي فصل دراسي على التحاقها بالتخصص أو الحصول على موافقة العميد.
  3. لا تُحتسب مدّة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على الدرجة العلمية.
  4. يُبلّغ رئيس قسم القبول والتسجيل رسمياً بقرار التأجيل الصادر عن العميد أو مجلس الكلية.
 
الاختبارات والتقييم
العلامة النهائية لكل مادة (١٠٠ درجة) وتوزع على النحو التالي:
  1. التقييم الفصلي المستمر: يجب أن لا يقل عن 3 عناصر تقييم بمايعادل 60 درجة
  2. الإمتحان النهائي : 40 درجة
  • تستثنى المساقات ذات الطابع العلمي أو البحثي من التوزيعات السابقة، وذلك وفقاً لطبيعة المساق، وما يحدده القسم في هذا الخصوص.